محامي رئيس جزر القمر السابق يدين "الإجراء التعسفي" الذي قام به قائد اللواء القضائي

موروني/ كوموروس24/ بعد مرور عشرة أيام عن الاتهامات الموجهة للرئيس القمري السابق، أحمد عبد الله سامبي، اجتمع محاميه، السيد أحمدا محمود بالصحافة يوم الأربعاء 29 آب/ أغسطس 2018، في مطعم "Le Select"، ليطلعهم عن آخر اخبار القضية.
وفقا للسيد محمود أحمدا، كان القصد من هذا المقابلة الصحفية هو الإبلاغ عن انتهاك الحقوق الأساسية لموكله وعدم احترام مبدأ سرية المحادثات بين المحامي وموكله، حسب المادة 116 من القانون الجنائي للبلاد. وجاء هذا بعد اجراء جديد اتخذه اللواء القضائي التابع للدرك الوطني، بوجوب حضور ضابط شرطة في المحادثات بين الرئيس السابق ومحاميه.
وأعرب السيد أحمدا محمود عن غضبه على مثل هذا الإجراءات قائلا: "هذا لا يشرف البلد، ويشكل انتهاكا لسيادة القانون وينتهك الحق في الدفاع، لا أستطيع أن ألتزم الصمت إزاء هذا الوضع وأردت الحديث عنه لأنه أمر مثير للقلق، وإذا لم يتغير الوضع، فإنني للأسف لا أتمكن من زيارة موكلي".
في محاولته لإدانة "هذا الإجراء التعسفي" لقائد اللواء القضائي بموروني، أضاف محامي الرئيس السابق أن المادة 116، التي تضمن مبدأ سرية المحادثات بين المحامي وموكله، واضحة، وتنص على أنه "يجوز للمتهم المحتجز، فور أول ظهور له، التواصل بحرية مع محاميه، ولقاضي التحقيق الحق في حظر التواصل لمدة عشرة أيام قابلة للتجديد، وفي جميع الأحوال، فإن الحظر لا ينطبق على محامي المدعى عليه ".
حول هذا القرار من مسؤول قضائي لحضور ضابط شرطة خلال محادثات الرئيس السابق وزواره بما في ذلك محاميه، قال السيد محمود أحمدا أنه قد أبلغ على الفور قاضي التحقيق المكلف بالقضية، طالبا منه في رسالة نصية وضع حد لهذا الوضع الذي لا معنى له.
وأضاف المحامي: "أن ضابط الشرطة القضائية لا يتدخل في قضية تخضع للتحقيق بدون تفويض قضائي صادر من قاضي التحقيق ولن أتوقف عن إخبارهم، بأن سرية اتصالات المحامي وموكله شيء مقدس."
ومن منبر هذا اللقاء الصحفي، دعا المحامي السلطات القضائية إلى الرد بسرعة لوضع حد لهذا النوع من الممارسات.

تحقيق سامبي تزويع موروني جواز_سفر
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
No recommendations yet
Log in ,
to rate and recommend

تعليقات

Post your comment to communicate and discuss this article.

لم يتم العثور على نتائج