القضاء في جزر القمر يضع الرئيس "سامبي" قيد الاقامة الجبرية

موروني/ كوموروس24/ قرر القضاء في جزر القمر وضع الرئيس السابق احمد عبد الله سامبي قيد الاقامة الجبرية في قضية اتهامات باختلاس أموال مرتبطة ببيع جوازات سفر لفئة "البدون" في الكويت والامارات، كما اعلنت محاميته احمدة محمدو.
ويتهم سامبي، الذي كان تولى الرئاسة بين عامي 2006 و 2011، ب"الفساد واختلاس الأموال العامة والتواطؤ في التزوير"، ووضع قيد الاقامة الجبرية في منزله بعد جلسة استجواب الاثنين.

وتعود القضية إلى عام 2008 عندما أطلقت جزر القمر برنامجًا، بالاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة والكويت، لمنح الجنسية للالاف من فئة "البدون" في هاتين الدولتين.
في المقابل، كان من المتوقع أن تحصل جزر القمر على استثمارات كبيرة من الدول الغنية بالنفط.
واقر الاتفاق المبدئي حصول اربعة الاف أسرة من البدون على جنسية جزر القمر مقابل 200 مليون دولار لاستخدامها في مشاريع البنى التحتية الرئيسية.
وخلال السنوات التالية، تم إصدار نحو 48 الف جواز سفر في إطار البرنامج، وفقا للبيانات التي جمعتها لجنة تحقيق برلمانية، ولكن تم إصدار عدد قليل منها فقط للبدون.
وسامبي معارض بارز للرئيس غزالي عثماني وزعيم حزب "جوا" المعارض، وهو متهم بإثارة الاضطرابات.
كما يتهم تقرير برلماني وضع في كانون الاول/ديسمبر واطلعت عليه وكالة فرانس برس سامبي، وكذلك خلفه ايكيليلو ظنين الذي حكم بين عامي 2011 و 2016، بالتورط في عمليات تزوير منتظمة.
ويطالب التقرير باتخاذ إجراءات قانونية ضدهما.
وتم بيع أكثر من ستة الاف جواز سفر "خارج القنوات القانونية" مقابل مبالغ تراوحت بين 25 و 200 الف يورو للجواز، تمت سرقة معظمها، وفقاً للتقرير البرلماني.
ويعتقد التقرير أن الدولة خسرت حوالى 971 مليون دولار ، اي ما يعادل 80% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
ونفي سامبي (60 عاما) وظنين ارتكاب أي خطأ لدى مثولهما أمام لجنة برلمانية تحقق في الاتهامات.
واكدت المحامية سحب الحراس الشخصيين لسامبي، ومصادرة تلفزيونه وهاتفه وحاسوبه.
ويهدد تحرك المحكمة لتوجيه التهم الى سامبي بإثارة التوتر في هذا البلد الواقع في المحيط الهندي والمنقسم سياسياً.
فالرئيس السابق يعارض الإصلاحات الدستورية التي أدخلها عثماني بعد استفتاء 30 تموز/يوليو الذي قاطعته المعارضة وأيد 92,43 في المئة من المشاركين فيه هذه التغييرات.
وستسمح القوانين الجديدة لعثماني بولاية رئاسية أخرى.
المصدر: مونت كارلو الدولية

جزر_القمر سامبي فساد تحقيق الاقامة_الجبرية الكويت البدون جوازات_سفر تزوير اختلاس_أموال
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
I recommend
No recommendations yet

تعليقات

Comments are designed to communicate and discuss the features of an enterprise or event, as well as to find out the interesting questions on it.

Politics
موروني / #كومورس24 : دعت فرنسا كل الأطراف في جزر القمر، إلى «ضبط النفس»، وسط أعمال العنف والأزمة السياسية التي شنتها المعارضة بعد فوز العقيد عثمان غزالي في الإنتخابات التي جرت في ال 24 من الشهر الماضي.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس "تدعو سلطات جزر القمر، وكذلك جميع الفاعلين السياسيين الآخرين، إلى ضبط النفس وحل خلافاتهم من خلال حوار شامل".كما أضافت أغنيس فون دير مول، أن فرنسا ترحب أيضًا باستعداد الاتحاد الأفريقي للعب دور في مساعدة جزر...
Society
موروني / #كومورس24 : عقدت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. لمناقشة الفترة الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، مثل اليمن وسوريا وليبيا وفلسطين على سبيل المثال لا الحصر. وتوقع الشعب العربي على الأقل أن يرى رد فعل قوي خصوصا بعد القرار الأخير الذي صدر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة الدولة الصهيونية على الجولان السوري المحتل. إلا أن عدسات الكاميرا خيبت امال الكثيرين خصوصا بعدما رصدت عدسا...
Society
موروني / #كومورس24 : في جو يسوده القلق، لا تزال جزر القمر تنتظر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 اذار / مارس من الشهر الماضي، من المحكمة العليا، التي وبموجب القانون فإن لديها الحق في فترة قانونية مدتها تسعة أيام بعد إعلان النتائج المؤقتة من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، التي أعلنت الأسبوع الماضي، فوز الرئيس المرشح الرئاسي عثمان غزالي بحصوله على نسبة تفوق ال 60٪ من الأصوات.
Politics
موروني / #كومورس24 : عاشت جزر القمر في الأيام الأخيرة، مناخا سياسيا متوترا وأعمال عنف أسفرت عن خسائر في الأرواح عقب الانتخابات التي جرت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، وفقًا لبيان بعثات مراقبة الانتخابات الدولية، التي ألقت بظلال الشك على شفافية ومصداقية الإنتخابات. في مواجهة هذا الوضع، أوصى الاتحاد الافريقي سلطات جزر القمر وجميع الجهات الفاعلة السياسية بضرورة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف. كما أوصى بضرورة أن تتصرف قوات الأمن وفقًا لمبادئ سيادة القانو...
Politics
موروني / #كومورس24 : عقد وزير الداخلية، محمد داود، يوم الجمعة 29 اذار/مارس بقاعة المؤتمرات بوزارة الخارجية، اجتماعا دام أقل من 30 دقيقة، أبلغ فيه السفراء وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة في جزر القمر والمجتمع الدولي "بسلاسة سير" الدورة الأولى من الانتخابات، والتي جرت يوم الأحد 24 مارس على كامل الأراضي الوطنية. وأكد محمد داود بأنه في يوم 24 اذار/مارس 2019، نظم اتحاد جزر القمر لأول مرة في تاريخه، انتخابات "حرة وشفافة"، على الرغم من بعض الحوادث التي لوحظت في...
Society
موروني / #كومورس24 : نظم حوالي 2000 من أعضاء الجالية القمرية في فرنسا، يوم أمس الأحد، مظاهرة في مدينة مارسيليا، رفضا لفوز الرئيس عثمان غزالي بولاية رئاسية أخرى واحتجاجا ضد الانتخابات التي جرت يوم الأحد 24 مارس. وقد دعت الجالية القمرية المجتمع بأكمله إلى الاحتجاج ليقول لا لـ "ديكتاتورية العقيد غزالي في جزر القمر". وللتنديد بتزوير انتخابي. دخلت جزر القمر في أزمة سياسية بعد فوز الرئيس غزالي عثمان في الانتخابات التي جرت في 24 اذار/مارس والتي شككت المعارضة بمصد...
Politics
موروني / #كومورس24 : بدأت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. التي تناقش القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية والأزمات فى اليمن وسوريا وليبيا والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال وقضايا أخرى، إلى جانب ملف الجولان والقدس. وفي كلمته، التي ألقاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جزر القمر، سيف محمد الأمين الذي يشارك في هذه القمة أعلن أن المنطقة العربية في وضع حساس مما يتطلب تدخلًا عاجلاً من قبل...
Society
موروني / #كومورس24 : نظمت الجالية القمرية في مارسيليا المدينة الفرنسية التي تظم أكبر جالية قمرية اليوم مظاهرة للتنديد بما وصفوه في جزر القمر بالانقلاب المؤسسي إشارة إلى الانتخابات المشكوك بنزاهتها والتي جرت يوم الأحد 24 من هذا الشهر وفاز فيها المرشح عثمان غزالي بحصوله على المركز الأول متقدما على جميع المرشحين الاثني عشر بنسبة %60,77 من أصوات الناخبين بإجمالي 96 ألف وستمائة وخمسة وثلاثون صوتاً. وهي نتيجة رفضها المرشحون الاخرون بالإجماع. انقر هنا لمشاهدة الف...
Society
موروني / #كومورس24 : وجهت الحركة الرئاسية في جزر القمر يوم أمس السبت، في مؤتمر صحفي اتهامات خطيرة ضد المعارضة وأشارت أن هذه الأخيرة تريد إغراق البلاد في الفوضى وبأنها تحاول التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية بالعنف.واعتبر مدير حملة المرشح الفائز عثمان غزالي، السيد علي حميد مسعدي في مؤتمر صحافي أن اللجنة الانتقالية الوطنية التي يرأسها العقيد صالح محمد عبارة عن مؤسسة ذات طابع إجرامي، مؤكدا أن هذا صالح تم توقيفه بتهمة التحريض على التمرد.