نص خطاب رئيس الدولة عثمان غزالي للأمة القمرية عقب الاستفتاء الدستوري

موروني/كومورس24:ألقى رئيس الجمهورية فخامة السيد عثمان غزالي يوم أمس الأربعاء على الساعة التاسعة و النصف بالتوقيت المحلي كلمة إلى الأمة القمرية، بمناسبة عقب الاستفتاء الدستوري الذي أجري يوم 30 يوليو 2018، هنأ فيها القمريين بالدستور الجديد، وشكر من شارك فى الاستفتاء مبتدئا باللجنة العليا للانتخابات، و منوها للدور الكبير لرجال القوات المسلحة ورجال الشرطة.


وكان هذا هو نص الخطاب:
أيها القمريين والقمريات، أيها المواطنون الأعزاء، قبل بضعة أيام، في 30 يوليو الماضي، قرّرتم أن تجعلوا بلادنا، تقوم بخطوة كبيرة في تطورها بعد الاستقلال.
في أعقاب توصيات الحوار الوطني الذي أجري في فبراير الماضي، قدمت للتصويت، على مراجعة دستورية عن طريق الاستفتاء. و بعد إعلان نتائج هذا الاستفتاء، يوم الثلاثاء 31 يوليو، من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، وانتظار النتائج النهائية من قبل المحكمة العليا، فمن واجبي أن أخاطبكم ، أعزائي المواطنين، أولاً وقبل كل شيء أن أقدم الشكر لله سبحانه وتعالى، على رحمته و نعمه التي لا حصر لها، على جزر القمر وأهلها. و يجب علي أن أثني على عظمت ، لأنه ألهم شعب جزر القمر بالكرامة والوطنية والعزيمة التي أظهرها في استفتاء 30 يوليو. كما و أود أن أهنئكم، أيها المواطنون الأعزاء، وأن أشيد بكم لجعلكم يوم الثلاثين من شهر يوليو 2018 يومًا للتعبير الشعبي، لإحياء ديمقراطيتنا.
بالتأكيد، أراد بعض مواطنينا، من خلال هذا الاستفتاء، زعزعة استقرار بلادنا وتعمد على تشويه صورتها. فبعض قادة المعارضة، بدلاً من دعوة المواطنين للتصويت ب"نعم" أو "لا" في هذا الاستفتاء، بكل بساطة ، لأن الجميع لديهم الحق في الامتناع عن التصويت ، قاموا بحملة غير مسبوقة من التشويه المنهجي لبلدنا وشعبها ومؤسساتها، من خلال النداءات العامة للعنف. فقد أعقب خطاب الكراهية ودعواتهم للعنف على أعمال عنف غير مسبوقة في التاريخ السياسي لبلدنا. أولاً، فقد وقع هجوم مسلح على نائب الرئيس عبده موستودران في أنجوان. ثم كان هناك عمل إرهابي لا يوصف، والذي لم يقم بنهب ثلاثة مراكز اقتراع فحسب ، بل عرَّض حياة أحد رجال الدرك الذي وفر الأمن في مقاطعة سان فيل في موروني للخطر فبعد الهجوم عليه جعلت حالته الصحية حرجة. ومع ذلك، و هنا أيضا، يجب علينا أن نشكر الله لأنه لم يكن هناك ضحية أخرى يجب أن نأسف عليها. و ماذا كان سيحدث لو استخدم أحد الضحايا أو زملائه أسلحتهم؟ أود أن أشيد بالعمل الذي يقوم به رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة لدينا بالدم البارد الذي أظهرته عناصرها ، خلال هذه المذبحة وخلال عملية الاستفتاء هذه ، للحد من العنف و للحفاظ على النظام والقانون.
إنني أصلي من أجل الشفاء العاجل والسريع للرقيب "علي رجبو" ، الذين أساءوا له بوحشية من قبل القتلة الذين سأتعهد بالالتزام هنا باعتقالهم ومحاكمتهم أمام العدالة حتى يعاقبوا العقاب الذي يستحقونه على بربريتهم.
أيها القمريون و القمريات يا أبناء بلدي الأعزاء، لقد تمكنتم خلال هذا الاستفتاء من أن تثبتوا، مرة أخرى، أنكم جديرين بالاحترام والتقدير سواء على الصعيد الوطني أو على الصعيد الإقليمي أو الدولي. و لقد أثبتتم للعالم أنكم الوحيدون أصحاب السيادة في جزر القمر.
بفضلكم، تمكنا، لأول مرة في بلدنا، من تنظيم وإجراء اقتراع دون اللجوء إلى أي مساعدة من أي نوع كانت. شكراً لكم جميعاً، سيكون يوم الثلاثين من يوليو هو اليوم الذي تبنى فيه اتحاد جزر القمر دستورًا حديثًا منقحًا، ينبثق من إرادة الشعب.
أيها المواطنون الأعزاء، لقد أعطيت للتو لدستورنا دستورًا منقحًا جديدًا يتناسب جيدًا مع تطلعاتنا وطموحاتنا. في الواقع ، لقد قررت تقليص مؤسساتنا ونفقات التشغيل الخاصة بالدولة والجزر ، من أجل توفير المال والأرثوذكسية للاستثمارات. لقد قررتم:
- الحفاظ على النهج الجديد للرئاسة الدورية واستقلال الجزر من أجل إدارة أفضل للدولة ، لقد قررتم: - توحيد الخدمة العامة.
- أن تكون الجالية القمرية حاضرة في التمثيل الوطني.
بالنسبة لي، ما زلت مدينًا بالثقة التي أظهرتموها لي من خلال هذا الاستفتاء.و لقد استثمرت نفسي في عملية الاستفتاء هذه ، ودعوتكم للتصويت لصالح نعم. و أنتهم لبيتم دعوتي. وبالتالي ، فإن ثقتكم تجعل من واجبي القيام بكل ما هو ممكن لضمان تنفيذ هذا الدستور وخدمة مصالح الأمة القمرية على أفضل وجه. ثقتكم بنفسكم تجعل من واجبي أن أعيد تجميع ، ليس فقط أولئك الذين صوتوا ، ولكن أيضا أولئك الذين صوتوا ضد الدستور، ناهيك عن المواطنين الذين اختاروا أن تميزوا بسلميتهم أو عدم موافقتهم بالامتناع عن التصويت. وبالتالي ، لا يجب على أحدكم أن يشعر أحد بالقلق من التصويت لصالح نعم أو ضد أو امتناعه عن التصويت. من واجبنا جميعا النظر في هذا الدستور المعدل باعتباره قانوننا الأساسي دون أي تمييز.
ومع ذلك، سيتم تطبيق القانون بكل صرامة لجميع أولئك الذين و خلال هذه الاستفتاء، قد خرقوا القانون أو خدموا مصالح أخرى غير الأمة القمرية.
قبل أن أختتم كلمتي، أود أن أعرب لكم جميعا ، أيها القمريون و القمريات، عن امتناني للحكمة التي كنتم عليها خلال عملية الاستفتاء هذه. و أعرب عن شكري ، خاصة:
- إلى اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة لأنها عملت بلا كلل للتوصل إلى هذه النتائج.
- للوزارة وللخدمات المالية للسماح للدولة بتنظيم هذه الانتخابات بوسائلها الخاصة في الوقت المحدد. 
- إلى السياسيين والفاعلين في الحركة الرئاسية لالتزامهم وحضورهم أثناء الإعداد لهذا الاستفتاء وخاصة من خلال المساهمة في توعية السكان.
و تجدر الإشارة بشكل خاص لأولئك الذين ساهموا بدعم هذا الاستفتاء، أي المجتمع المدني ، بما في ذلك حركة 11 أغسطس برعاية أحد أعظم موظفي الحكومة، السيد علي بازي سليم.و أجدد شكري لقواتنا الدفاعية والأمنية وللصحفيبن وأي شخص ساهم بأي شكل من الأشكال في جعل هذا الاستفتاء ناجحاً. أيها القمريون و القمريات ، عملية الاستفتاء الدستوري تقترب من نهايتها ولكن لا يزال هناك عمل يجب القيام به.
ولهذا السبب، أدعوكم جميعًا، أيها المواطنون الأعزاء ، إلى الانضمام إلينا لإعداد الخطوات التالية، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية المقبلة.
أدعو جميع القمريين، داخل البلاد أو خارجها، الزعماء السياسيين، أن يأتوا إلى هنا لمواصلة الإجراءات المتخذة لجعل اتحاد جزر القمر، البلد المتطور الذي يسود فيه السلام والأمن.
و أخيرا ، أطلب من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى جزر القمر أن يخبروا أبناء وطنهم بأن جزر القمر، ما زالت بلدا سلميا ومضيافا. و أن يؤكدوا لهم أن جزر القمر لا تزال جزر القمر، و أن أرخبيل العطور والشواطئ ذات الرمال البيضاء ، سيظل شعبها شعبًا مسالمًا، مرحبًا وسخيًا. و أن يخبروا أولئك الذين يحبون هذه الجزر أن المناورات الموجهة إلى تشويه صورة بلد ينعم بالسلام والأمن ستفشل ببساطة من خلال يقظتنا ونعمة الله علينا.
مواطني الأعزاء، باعتماد هذا التنقيح الدستوري، وضعتم للتو قانونًا تاريخيًا يكرم جيلنا ويؤكد للعالم أن شعب جزر القمر قد قرر التحكم بمصيره من أجل توريث أطفالنا والأجيال الحالية والمستقبلية:
- بلدا يفتخرون به ، حيث يتم تعزيز الديمقراطية وحيث يوجد مكان للشباب والشابات
- بلدا خال من الاضطهاد والتسول والبؤس ،
- بلدا قرر الانضمام إلى البلدان المتطورة بحلول عام 2030.
- بلدا جديرا وقادرا على بناء شراكات موثوقة ومربحة للجانبين مع البلدان الصديقة والمؤسسات الدولية
- بلدا فخورا بأن يكون صوته مسموعًا في محفل الأمم المتحدة.
يعيش الدستور الجديد لاتحاد جزر القمر
تحيا الجمهورية ، وشكرا لكم!

جزر_القمر موروني عثمان_غزالي انتخابات دستور الاستفتاء
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
I recommend
No recommendations yet

تعليقات

Comments are designed to communicate and discuss the features of an enterprise or event, as well as to find out the interesting questions on it.

Politics
موروني / #كومورس24 : دعت فرنسا كل الأطراف في جزر القمر، إلى «ضبط النفس»، وسط أعمال العنف والأزمة السياسية التي شنتها المعارضة بعد فوز العقيد عثمان غزالي في الإنتخابات التي جرت في ال 24 من الشهر الماضي.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس "تدعو سلطات جزر القمر، وكذلك جميع الفاعلين السياسيين الآخرين، إلى ضبط النفس وحل خلافاتهم من خلال حوار شامل".كما أضافت أغنيس فون دير مول، أن فرنسا ترحب أيضًا باستعداد الاتحاد الأفريقي للعب دور في مساعدة جزر...
Society
موروني / #كومورس24 : عقدت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. لمناقشة الفترة الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، مثل اليمن وسوريا وليبيا وفلسطين على سبيل المثال لا الحصر. وتوقع الشعب العربي على الأقل أن يرى رد فعل قوي خصوصا بعد القرار الأخير الذي صدر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة الدولة الصهيونية على الجولان السوري المحتل. إلا أن عدسات الكاميرا خيبت امال الكثيرين خصوصا بعدما رصدت عدسا...
Society
موروني / #كومورس24 : في جو يسوده القلق، لا تزال جزر القمر تنتظر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 اذار / مارس من الشهر الماضي، من المحكمة العليا، التي وبموجب القانون فإن لديها الحق في فترة قانونية مدتها تسعة أيام بعد إعلان النتائج المؤقتة من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، التي أعلنت الأسبوع الماضي، فوز الرئيس المرشح الرئاسي عثمان غزالي بحصوله على نسبة تفوق ال 60٪ من الأصوات.
Politics
موروني / #كومورس24 : عاشت جزر القمر في الأيام الأخيرة، مناخا سياسيا متوترا وأعمال عنف أسفرت عن خسائر في الأرواح عقب الانتخابات التي جرت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، وفقًا لبيان بعثات مراقبة الانتخابات الدولية، التي ألقت بظلال الشك على شفافية ومصداقية الإنتخابات. في مواجهة هذا الوضع، أوصى الاتحاد الافريقي سلطات جزر القمر وجميع الجهات الفاعلة السياسية بضرورة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف. كما أوصى بضرورة أن تتصرف قوات الأمن وفقًا لمبادئ سيادة القانو...
Politics
موروني / #كومورس24 : عقد وزير الداخلية، محمد داود، يوم الجمعة 29 اذار/مارس بقاعة المؤتمرات بوزارة الخارجية، اجتماعا دام أقل من 30 دقيقة، أبلغ فيه السفراء وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة في جزر القمر والمجتمع الدولي "بسلاسة سير" الدورة الأولى من الانتخابات، والتي جرت يوم الأحد 24 مارس على كامل الأراضي الوطنية. وأكد محمد داود بأنه في يوم 24 اذار/مارس 2019، نظم اتحاد جزر القمر لأول مرة في تاريخه، انتخابات "حرة وشفافة"، على الرغم من بعض الحوادث التي لوحظت في...
Society
موروني / #كومورس24 : نظم حوالي 2000 من أعضاء الجالية القمرية في فرنسا، يوم أمس الأحد، مظاهرة في مدينة مارسيليا، رفضا لفوز الرئيس عثمان غزالي بولاية رئاسية أخرى واحتجاجا ضد الانتخابات التي جرت يوم الأحد 24 مارس. وقد دعت الجالية القمرية المجتمع بأكمله إلى الاحتجاج ليقول لا لـ "ديكتاتورية العقيد غزالي في جزر القمر". وللتنديد بتزوير انتخابي. دخلت جزر القمر في أزمة سياسية بعد فوز الرئيس غزالي عثمان في الانتخابات التي جرت في 24 اذار/مارس والتي شككت المعارضة بمصد...
Politics
موروني / #كومورس24 : بدأت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. التي تناقش القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية والأزمات فى اليمن وسوريا وليبيا والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال وقضايا أخرى، إلى جانب ملف الجولان والقدس. وفي كلمته، التي ألقاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جزر القمر، سيف محمد الأمين الذي يشارك في هذه القمة أعلن أن المنطقة العربية في وضع حساس مما يتطلب تدخلًا عاجلاً من قبل...
Society
موروني / #كومورس24 : نظمت الجالية القمرية في مارسيليا المدينة الفرنسية التي تظم أكبر جالية قمرية اليوم مظاهرة للتنديد بما وصفوه في جزر القمر بالانقلاب المؤسسي إشارة إلى الانتخابات المشكوك بنزاهتها والتي جرت يوم الأحد 24 من هذا الشهر وفاز فيها المرشح عثمان غزالي بحصوله على المركز الأول متقدما على جميع المرشحين الاثني عشر بنسبة %60,77 من أصوات الناخبين بإجمالي 96 ألف وستمائة وخمسة وثلاثون صوتاً. وهي نتيجة رفضها المرشحون الاخرون بالإجماع. انقر هنا لمشاهدة الف...
Society
موروني / #كومورس24 : وجهت الحركة الرئاسية في جزر القمر يوم أمس السبت، في مؤتمر صحفي اتهامات خطيرة ضد المعارضة وأشارت أن هذه الأخيرة تريد إغراق البلاد في الفوضى وبأنها تحاول التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية بالعنف.واعتبر مدير حملة المرشح الفائز عثمان غزالي، السيد علي حميد مسعدي في مؤتمر صحافي أن اللجنة الانتقالية الوطنية التي يرأسها العقيد صالح محمد عبارة عن مؤسسة ذات طابع إجرامي، مؤكدا أن هذا صالح تم توقيفه بتهمة التحريض على التمرد.