مرضى نفسيين يجوبون الشوارع​​.. ​مجرمون ​تائهون ​أم ضحايا لإهمال المجتمع؟

في جزر القمر يتزايد عدد المرضى العقليين عاما تلو الآخر. وحتى الآن ليس لدى البلد أي بنية تحتية قادرة على التعامل معهم و استيعاب الحالات الهائمة في الشوارع.
ففي غياب أماكن و مستشفيات للرعاية، يتم التخلي عن مرضانا العقليين في الشارع مما يجعلهم معرضين للسخرية وإساءة معاملة الناس العاديين لهم. و قد تم تسجيل 26 حالة جديدة من حالات انفصام الشخصية في عام 2016 في مستشفى المعروف. تسعة عشر حالة في عام 2017، من أصل 376 استشارة.
تواجه دائرة الصحة العقلية، التي افتتحت في ديسمبر 2015، نقصا واضحا في عدد الموظفين.و بحسب ما كشفه الدكتور ميستويهي حساني مسوما، الطبيب النفسي الوحيد في البلاد. قال "نحن اثنين فقط هنا لتقديم الخدمة في المشفى. طبيب نفسي واحد وممرضة" 
الخدمة هناك تمتلك غرفة، مع مجموعة من الأسرة، ولكن هناك نقص في الموظفين، ويضيف: "لا يمكننا التحفظ على المرضى. فنحن بحاجة، الى ممرضين ومقدمي الرعاية ". و صرح هذا الأخير أنه قد قدم طلبا بذلك إلى إدارة مستشفى المعروف ولكن ظل ذلك حبرا على ورق.
و بحسب ما قاله الدكتور ميستويهي فالناس يأتون إلينا لعمل استشارة طبية لعدة أنواع من الأمراض. والأكثر شيوعا نجد بينهم حالات عدة من انفصام في الشخصية، واضطرابات الاكتئاب، واضطرابات القلق والصرع.
وفي الفترة من يناير 2015 إلى أكتوبر 2017، قام مكتب الأطباء النفسيين بجمع 659 مريضا، 225 حالة كانت تعاني من حالات الفصام، 96 حالة من حالات الاكتئاب، و 93 حالة من حالات الصرع، و 72 حالة من اضطرابات القلق. ويلاحظ في السنوات الأخيرة زيادة في حالات محاولات الانتحار.
و قد أفاد مؤتمر يخص موضوع الاكتئاب، نظمته وزارة الصحة في أبريل 2017، تسجيل11 محاولة انتحار في عام 2016. في حين أكدت الدراسات أن حوالي 5٪ من سكان جزر القمر يعانون من الاكتئاب. وهو معدل لا يمكن أن يزيد إلا في غياب أخصائيين في الميدان في البلد.
إلى جانب عدة ظروف معيقة و غير مساعدة على الإطلاق يعترف الدكتور ميستويهي بالصعوبة التي تواجهها العائلات أيضا في ضمان رعاية مرضاهم، وأن انفصام الشخصية مرض مزمن يتطلب مراقبة مستمرة. الأدوية مكلفة، تصل إلى 5000 فرنك قمري أو أكثر.
ظروف صعبة. عائلات يائسة، غالبا ما يدفعون لطرد مرضاهم لعدم قدرتهم على معالجتهم أو رعايتهم حتى.

مرضى مرض_عقلي انفصام_الشخصية مجانين
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
I recommend
No recommendations yet

تعليقات

Comments are designed to communicate and discuss the features of an enterprise or event, as well as to find out the interesting questions on it.

Politics
موروني / #كومورس24 : دعت فرنسا كل الأطراف في جزر القمر، إلى «ضبط النفس»، وسط أعمال العنف والأزمة السياسية التي شنتها المعارضة بعد فوز العقيد عثمان غزالي في الإنتخابات التي جرت في ال 24 من الشهر الماضي.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس "تدعو سلطات جزر القمر، وكذلك جميع الفاعلين السياسيين الآخرين، إلى ضبط النفس وحل خلافاتهم من خلال حوار شامل".كما أضافت أغنيس فون دير مول، أن فرنسا ترحب أيضًا باستعداد الاتحاد الأفريقي للعب دور في مساعدة جزر...
Society
موروني / #كومورس24 : عقدت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. لمناقشة الفترة الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، مثل اليمن وسوريا وليبيا وفلسطين على سبيل المثال لا الحصر. وتوقع الشعب العربي على الأقل أن يرى رد فعل قوي خصوصا بعد القرار الأخير الذي صدر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة الدولة الصهيونية على الجولان السوري المحتل. إلا أن عدسات الكاميرا خيبت امال الكثيرين خصوصا بعدما رصدت عدسا...
Society
موروني / #كومورس24 : في جو يسوده القلق، لا تزال جزر القمر تنتظر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 اذار / مارس من الشهر الماضي، من المحكمة العليا، التي وبموجب القانون فإن لديها الحق في فترة قانونية مدتها تسعة أيام بعد إعلان النتائج المؤقتة من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، التي أعلنت الأسبوع الماضي، فوز الرئيس المرشح الرئاسي عثمان غزالي بحصوله على نسبة تفوق ال 60٪ من الأصوات.
Politics
موروني / #كومورس24 : عاشت جزر القمر في الأيام الأخيرة، مناخا سياسيا متوترا وأعمال عنف أسفرت عن خسائر في الأرواح عقب الانتخابات التي جرت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، وفقًا لبيان بعثات مراقبة الانتخابات الدولية، التي ألقت بظلال الشك على شفافية ومصداقية الإنتخابات. في مواجهة هذا الوضع، أوصى الاتحاد الافريقي سلطات جزر القمر وجميع الجهات الفاعلة السياسية بضرورة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف. كما أوصى بضرورة أن تتصرف قوات الأمن وفقًا لمبادئ سيادة القانو...
Politics
موروني / #كومورس24 : عقد وزير الداخلية، محمد داود، يوم الجمعة 29 اذار/مارس بقاعة المؤتمرات بوزارة الخارجية، اجتماعا دام أقل من 30 دقيقة، أبلغ فيه السفراء وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة في جزر القمر والمجتمع الدولي "بسلاسة سير" الدورة الأولى من الانتخابات، والتي جرت يوم الأحد 24 مارس على كامل الأراضي الوطنية. وأكد محمد داود بأنه في يوم 24 اذار/مارس 2019، نظم اتحاد جزر القمر لأول مرة في تاريخه، انتخابات "حرة وشفافة"، على الرغم من بعض الحوادث التي لوحظت في...
Society
موروني / #كومورس24 : نظم حوالي 2000 من أعضاء الجالية القمرية في فرنسا، يوم أمس الأحد، مظاهرة في مدينة مارسيليا، رفضا لفوز الرئيس عثمان غزالي بولاية رئاسية أخرى واحتجاجا ضد الانتخابات التي جرت يوم الأحد 24 مارس. وقد دعت الجالية القمرية المجتمع بأكمله إلى الاحتجاج ليقول لا لـ "ديكتاتورية العقيد غزالي في جزر القمر". وللتنديد بتزوير انتخابي. دخلت جزر القمر في أزمة سياسية بعد فوز الرئيس غزالي عثمان في الانتخابات التي جرت في 24 اذار/مارس والتي شككت المعارضة بمصد...
Politics
موروني / #كومورس24 : بدأت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. التي تناقش القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية والأزمات فى اليمن وسوريا وليبيا والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال وقضايا أخرى، إلى جانب ملف الجولان والقدس. وفي كلمته، التي ألقاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جزر القمر، سيف محمد الأمين الذي يشارك في هذه القمة أعلن أن المنطقة العربية في وضع حساس مما يتطلب تدخلًا عاجلاً من قبل...
Society
موروني / #كومورس24 : نظمت الجالية القمرية في مارسيليا المدينة الفرنسية التي تظم أكبر جالية قمرية اليوم مظاهرة للتنديد بما وصفوه في جزر القمر بالانقلاب المؤسسي إشارة إلى الانتخابات المشكوك بنزاهتها والتي جرت يوم الأحد 24 من هذا الشهر وفاز فيها المرشح عثمان غزالي بحصوله على المركز الأول متقدما على جميع المرشحين الاثني عشر بنسبة %60,77 من أصوات الناخبين بإجمالي 96 ألف وستمائة وخمسة وثلاثون صوتاً. وهي نتيجة رفضها المرشحون الاخرون بالإجماع. انقر هنا لمشاهدة الف...
Society
موروني / #كومورس24 : وجهت الحركة الرئاسية في جزر القمر يوم أمس السبت، في مؤتمر صحفي اتهامات خطيرة ضد المعارضة وأشارت أن هذه الأخيرة تريد إغراق البلاد في الفوضى وبأنها تحاول التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية بالعنف.واعتبر مدير حملة المرشح الفائز عثمان غزالي، السيد علي حميد مسعدي في مؤتمر صحافي أن اللجنة الانتقالية الوطنية التي يرأسها العقيد صالح محمد عبارة عن مؤسسة ذات طابع إجرامي، مؤكدا أن هذا صالح تم توقيفه بتهمة التحريض على التمرد.