مرضى نفسيين يجوبون الشوارع​​.. ​مجرمون ​تائهون ​أم ضحايا لإهمال المجتمع؟

في جزر القمر يتزايد عدد المرضى العقليين عاما تلو الآخر. وحتى الآن ليس لدى البلد أي بنية تحتية قادرة على التعامل معهم و استيعاب الحالات الهائمة في الشوارع.
ففي غياب أماكن و مستشفيات للرعاية، يتم التخلي عن مرضانا العقليين في الشارع مما يجعلهم معرضين للسخرية وإساءة معاملة الناس العاديين لهم. و قد تم تسجيل 26 حالة جديدة من حالات انفصام الشخصية في عام 2016 في مستشفى المعروف. تسعة عشر حالة في عام 2017، من أصل 376 استشارة.
تواجه دائرة الصحة العقلية، التي افتتحت في ديسمبر 2015، نقصا واضحا في عدد الموظفين.و بحسب ما كشفه الدكتور ميستويهي حساني مسوما، الطبيب النفسي الوحيد في البلاد. قال "نحن اثنين فقط هنا لتقديم الخدمة في المشفى. طبيب نفسي واحد وممرضة" 
الخدمة هناك تمتلك غرفة، مع مجموعة من الأسرة، ولكن هناك نقص في الموظفين، ويضيف: "لا يمكننا التحفظ على المرضى. فنحن بحاجة، الى ممرضين ومقدمي الرعاية ". و صرح هذا الأخير أنه قد قدم طلبا بذلك إلى إدارة مستشفى المعروف ولكن ظل ذلك حبرا على ورق.
و بحسب ما قاله الدكتور ميستويهي فالناس يأتون إلينا لعمل استشارة طبية لعدة أنواع من الأمراض. والأكثر شيوعا نجد بينهم حالات عدة من انفصام في الشخصية، واضطرابات الاكتئاب، واضطرابات القلق والصرع.
وفي الفترة من يناير 2015 إلى أكتوبر 2017، قام مكتب الأطباء النفسيين بجمع 659 مريضا، 225 حالة كانت تعاني من حالات الفصام، 96 حالة من حالات الاكتئاب، و 93 حالة من حالات الصرع، و 72 حالة من اضطرابات القلق. ويلاحظ في السنوات الأخيرة زيادة في حالات محاولات الانتحار.
و قد أفاد مؤتمر يخص موضوع الاكتئاب، نظمته وزارة الصحة في أبريل 2017، تسجيل11 محاولة انتحار في عام 2016. في حين أكدت الدراسات أن حوالي 5٪ من سكان جزر القمر يعانون من الاكتئاب. وهو معدل لا يمكن أن يزيد إلا في غياب أخصائيين في الميدان في البلد.
إلى جانب عدة ظروف معيقة و غير مساعدة على الإطلاق يعترف الدكتور ميستويهي بالصعوبة التي تواجهها العائلات أيضا في ضمان رعاية مرضاهم، وأن انفصام الشخصية مرض مزمن يتطلب مراقبة مستمرة. الأدوية مكلفة، تصل إلى 5000 فرنك قمري أو أكثر.
ظروف صعبة. عائلات يائسة، غالبا ما يدفعون لطرد مرضاهم لعدم قدرتهم على معالجتهم أو رعايتهم حتى.

مرضى مرض_عقلي انفصام_الشخصية مجانين
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
No recommendations yet
Log in ,
to rate and recommend

تعليقات

Post your comment to communicate and discuss this article.

لم يتم العثور على نتائج