خطاب الرئيس عثمان غزالي في المراسم الختامية للمؤتمرات الوطنية

اتحاد جزر القمر
الوحدة - التضامن - التنمية
_________
سعادة
السيد عثمان غزالي
رئيس اتحاد جزر القمر،
بمناسبة الاحتفال الختامي للمؤتمرات الوطنية

ملعب بومر، الاثنين 12 فبراير 2018

في ختام المؤتمرات الوطنية ، أود أن أشكركم جميعا على حضوركم في المراسم الختامية.
شكرا لحضوركم. شكرا لكم على التزامكم وحماسكم. أشكركم على وطنيتكم واهتمامكم بتطور بلادنا.
وبفضلكم جميعا، نختتم المؤتمرات الوطنية، في سلام وهدوء.
و لهذا، علينا أن نقدم الشكر لله سبحانه وتعالى.
ولا بد لنا أن نشكر أولا وقبل كل شيء السيد علي بازي سليم الذي وفقه الله في هذه الفكرة الجميلة والسماح لنا بتنظيم هذا الاجتماع التاريخي وإتمام خاتمة ناجحة.
وأهنئ أخينا الكبير السيد سليم جابر، رئيس الجمعية الوطنية، وكذلك المتعاونين معه، على الحكمة والصبر والموهبة والكفاءة التي أداروا بها أعمال هذا الاجتماع.
وأشيد باللجنة التوجيهية للمؤتمرات الوطنية وجميع أعضائها، ولا سيما السيد سعيد محمد صقاف، عمنا وعم هذا الحدث، لأنهم كانوا يعرفون كيفية إرشاد الأعمال التمهيدية وسمحوا للفريق والخبراء الوطنيين لإنجاز مهمتهم ببراعة.
ولعل إخواننا وأخواتنا الأعزاء، ولا سيما السيد عبد الله مسا، يتلقون جميعا شكرنا على وضع وطنهم وخبرتهم وخبرتهم في خدمة بلدنا أولا وقبل كل شيء.
ولعل إخواننا وأخواتنا الأعزاء، ولا سيما السيد عبد الله مسا، يتلقون جميعا شكرنا على وضع وطنيتهم وخبرتهم في خدمة بلدنا أولا وقبل كل شيء.
وإنني أتقدم بالشكر إلى جميع الجهات الفاعلة التي ساهمت من قريب أوبعيد في عقد هذا الاجتماع ونجاحه.
ومرة أخرى، أعرب عن امتنان الشعب القمري وحكومته للشركاء الثنائيين والمتعددي الأطراف الذين عززوا، بفضل وجودهم أمس واليوم وخطبهم، مصداقية المؤتمرات الوطنية.
وإنني أرحب مرة أخرى بحضور و مشاركة السيدة بياتريس أتالا، ممثلة المنظمة الدولية للفرانكوفونية، والسيد حمادة ماضي بوليرو، الأمين العام للرابطة اللجنة الاولمبية الدولية. في هذه المؤتمرات الوطنية منذ افتتاح الاجتماعات.
كما أرحب في هذا الاحتفال بالدكتور فيليب دوست بلازي، نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، المسؤول عن المصادر المبتكرة لتمويل التنمية.
وإنني أحيي أعضاء السلك الدبلوماسي برئاسة عميد السفراء المعتمدين لدى بلادنا، شقيقنا سفير المملكة العربية السعودية الذي يمثل جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود في هذه المؤتمرات الوطنية.
وأخيراً، أود أن أشيد بالعمل الذي أنجزته جمعية المؤتمرات الوطنية.
سيداتي وسادتي،

إن المؤتمرات الوطنية تقترب من نهايتها. لقد شكلت، كما لاحظ الجميع، فرصة تاريخية لأمة جزر القمر، حتى تعيد مصيرها.
والمقصود بالمؤتمرات الوطنية التي دعت إليها حركة 11 أغسطس، هو تشخيص العلل التي أعاقت تنمية بلدنا لمدة 42 عاما، للتعرف على الأخطاء التي ارتكبت والتعلم من الماضي، للمساعدة في تتبع مسار التغيير. مستقبل أفضل لبلدنا وشعبنا.
وهي تهدف إلى توطيد الوحدة الوطنية للبلد، والسلام والأمن والديمقراطية والاستقرار، من أجل تعزيز ظروف التنمية الاقتصادية، ورفاهية الشعب القمري.
وبالتالي، إذا كان قد تم قياس النتائج من حيث الأهداف، أستطيع أن أقول لكم، أن هذه المؤتمرات قد نجحت نجاحا كبيرا.
ومن المؤكد أن كل عمل بشري هو أمر مثالي. ولذلك، من الواجب علينا أن نتواضع وأن نستمع إلى المقترحات المقدمة من قبل الجمعية العامة لهذه المؤتمرات.
وهذا هو السبب في أننا سنشرك المواطنين أكثر ونستخدم دعمهم لتنسيق العمل المنجز.
ومن أجل ذلك، سنعود إلى مدن وقرى بلدنا، لشرح وتقديم تقرير، من أجل تهيئة الظروف اللازمة للتوعية بشكل أفضل، حول استنتاجات هذه الاجتماعات وخاصة تنفيذها.
وقد تابع مواطنونا عن كثب ما اقترحته المؤتمرات الوطنية لتقديم حلول لمشاكل الحصول على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية والصرف الصحي.
وكانوا على علم تام بما بمرتأى المؤتمرات، من أجل ازدهار الحياة الاجتماعية، ولا سيما حياة المرأة والشباب والشتات القمري .
وكما ترون، سيداتي وسادتي، لا يمكن تقليص المؤتمرات الوطنية، كما يعتقد بعض الناس من خلال الشبكات الاجتماعية، فقط لقضايا الحكم الذاتي والرئاسة الدورية بين الجزر.
وبطبيعة الحال، لا يمكن للمؤتمر الوطني أن يتجاهل هذه المسائل.
وسيكون من الكذب أن التظاهر بعدم الاكتراث بالمشكلة التي يطرحها دستور 2001، الذي تم تنقيحه من طرف واحد من قبل الحكومة في عام 2009.
وبذلك، أحيي شجاعة المشاركين الذين درسوا موضوع الحكم السياسي. وكان لديهم الجرأة لرفع الصعوبات الناشئة عن تطبيق دستورنا، بما في ذلك بعض الاختلالات والتناقضات، في الاختصاصات بين قوة الاتحاد والجزر المتمتعة بالحكم الذاتي. و كانوا واضحين لتوجيه الأصابع، للتكاليف الباهظة، والنواقص وحدود مؤسساتنا.
و كان لديهم الشجاعة للدعوة إلى إدخال تحسينات على دستورنا، ولم لا فالموضوع ليس محرماً. بل كانوا على حق تماما.
في الواقع، لا يمكن انتخاب رئيس لأي دولة، فقط في منطقة واحدة من مناطق البلاد.
ولكن هو دائماً الشعب الذي يمتلك له الكلمة الأخيرة، بغض النظر عن أسلوب التصويت.

وأود أن أقول رسميا اليوم، بصفتي رئيسا للجمهورية، إنني أحيط علما باستنتاجات المؤتمرات الوطنية بأنني سأخذها في عين الاعتبار، وأنني معكم جميعا، سأنفذها، حرصا على مصلحة الشعب القمرى.
وإذا أريد توطيد الوحدة الوطنية والديمقراطية والسلام والاستقرار في البلد، فإن الدستور يجب أن يعدل بعد ذلك.
أستطيع أن أفهم مخاوف الجميع. لذلك ، كانت هناك حاجة إلى اليقظة والحذر في المقترحات المقدمة و يجب علينا ان تكون لدينا الثقة في أنفسنا وفي قدرتنا كأمة.
إن المؤسسات القمرية الجديدة هي مؤسساتنا. لقد وضعنا أنفسنا بمساعدة المجتمع الدولي، الذي أجدد له شكرنا، لخطر الانفصالية الذي أدى تقريبا إلى إبادة وجود جزر القمر كدولة.
وقد نجحنا، من خلال توافق وطني في إنشاء أنفسنا، المؤسسات التي أثبتت نفسها، مع ثلاثة من التناوبات السياسية السلمية المثالية في مؤتمر قمة الدولة، الذي أجبر على تقدير واحترام بلدنا في جميع أنحاء العالم.
واليوم، بعد 17 عاما من الممارسة، مؤسساتنا يجب أن تسمح لنا بالاستجابة للتطلعات المشروعة لشعب جزر القمر.
إن الشعب القمري يريد مؤسسات يمكن أن تحمي الوحدة الوطنية وسلامة البلد. يريد المؤسسات التي تعزز وتقنع بعودة جزيرة مايوت القمرية.
وأود هنا أن أحيي مرة أخرى الوجود المريح بيننا والإسهام في مناقشات "المؤتمرات الوطنية" لإخواننا وأخواتنا القادمين من مايوت. وسنكون دائما ممتنين لهم.
إن الشعب القمري، الذي يفخر بتراثه الديني والحضاري الذي يبلغ ألف عام، يحتاج في النهاية إلى الحفاظ على تراثه الروحي والإسلام وقيمه من السلام والتسامح ضد التطرف والكراهية ، والعنف والإرهاب.
قلت ذلك وأقول ذلك مرة أخرى، الإرهابيون ليسوا مسلمين. هم فقط برابرة.
وهذا هو السبب في أن الشعب القمري يريد، قبل كل شيء، مؤسسات فعالة قادرة على توطيد السلام وتعزيز سيادة القانون والحكم الصالح والتماسك الاجتماعي وتعزيز الأمة القمرية حول قيمها.
سيداتي وسادتي
منذ بدايتي، دعوت القمريين والقمريات إلى مشاركة طموحي في تسجيل بلدنا بين البلدان الناشئة بحلول عام 2030.
ولكي ننجح، يجب أن نهيئ الظروف اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا.
وأعتقد أن المؤتمر الوطني قد قام بعمل مفيد في تحديد المسار والإشارة إلى الطريق إلى الأمام.
والأمر متروك لنا جميعا الآن لكي نأخذ هذا في عين الاعتبار وننفذها.

أبناء بلدي الأعزاء
كنا قادرين على الجلوس معا، والتحدث عن الماضي ومستقبل بلدنا بثقة. لقد نجحنا في الحوار الوطني. لذلك نحن قادرون، بمساعدة الله وبمساعدة شركاء جزر القمر، على تنفيذ نتائج هذه المؤتمرات.
لذلك، يمكنك الاعتماد على وأنا بدوري سأعتمد على كل واحد منكم للمضي قدما.
واسمحوا لي أن أختتم خطابي بتذكيركم بالصيغة المفضلة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما: نعم يمكننا، نعم.
عاش اتحاد جزر القمر، متحدا، على مسيرة التقدم والظهور. وعاش التضامن الدولي.
اشكرك جميعا.

المؤتمراتالوطنية
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
I recommend
No recommendations yet

تعليقات

Post your comment to communicate and discuss this article.

Politics
موروني / #كومورس24 : دعت فرنسا كل الأطراف في جزر القمر، إلى «ضبط النفس»، وسط أعمال العنف والأزمة السياسية التي شنتها المعارضة بعد فوز العقيد عثمان غزالي في الإنتخابات التي جرت في ال 24 من الشهر الماضي.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس "تدعو سلطات جزر القمر، وكذلك جميع الفاعلين السياسيين الآخرين، إلى ضبط النفس وحل خلافاتهم من خلال حوار شامل".كما أضافت أغنيس فون دير مول، أن فرنسا ترحب أيضًا باستعداد الاتحاد الأفريقي للعب دور في مساعدة جزر...
Society
موروني / #كومورس24 : عقدت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. لمناقشة الفترة الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، مثل اليمن وسوريا وليبيا وفلسطين على سبيل المثال لا الحصر. وتوقع الشعب العربي على الأقل أن يرى رد فعل قوي خصوصا بعد القرار الأخير الذي صدر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة الدولة الصهيونية على الجولان السوري المحتل. إلا أن عدسات الكاميرا خيبت امال الكثيرين خصوصا بعدما رصدت عدسا...
Society
موروني / #كومورس24 : في جو يسوده القلق، لا تزال جزر القمر تنتظر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 اذار / مارس من الشهر الماضي، من المحكمة العليا، التي وبموجب القانون فإن لديها الحق في فترة قانونية مدتها تسعة أيام بعد إعلان النتائج المؤقتة من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، التي أعلنت الأسبوع الماضي، فوز الرئيس المرشح الرئاسي عثمان غزالي بحصوله على نسبة تفوق ال 60٪ من الأصوات.
Politics
موروني / #كومورس24 : عاشت جزر القمر في الأيام الأخيرة، مناخا سياسيا متوترا وأعمال عنف أسفرت عن خسائر في الأرواح عقب الانتخابات التي جرت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، وفقًا لبيان بعثات مراقبة الانتخابات الدولية، التي ألقت بظلال الشك على شفافية ومصداقية الإنتخابات. في مواجهة هذا الوضع، أوصى الاتحاد الافريقي سلطات جزر القمر وجميع الجهات الفاعلة السياسية بضرورة ضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف. كما أوصى بضرورة أن تتصرف قوات الأمن وفقًا لمبادئ سيادة القانو...
Politics
موروني / #كومورس24 : عقد وزير الداخلية، محمد داود، يوم الجمعة 29 اذار/مارس بقاعة المؤتمرات بوزارة الخارجية، اجتماعا دام أقل من 30 دقيقة، أبلغ فيه السفراء وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة في جزر القمر والمجتمع الدولي "بسلاسة سير" الدورة الأولى من الانتخابات، والتي جرت يوم الأحد 24 مارس على كامل الأراضي الوطنية. وأكد محمد داود بأنه في يوم 24 اذار/مارس 2019، نظم اتحاد جزر القمر لأول مرة في تاريخه، انتخابات "حرة وشفافة"، على الرغم من بعض الحوادث التي لوحظت في...
Society
موروني / #كومورس24 : نظم حوالي 2000 من أعضاء الجالية القمرية في فرنسا، يوم أمس الأحد، مظاهرة في مدينة مارسيليا، رفضا لفوز الرئيس عثمان غزالي بولاية رئاسية أخرى واحتجاجا ضد الانتخابات التي جرت يوم الأحد 24 مارس. وقد دعت الجالية القمرية المجتمع بأكمله إلى الاحتجاج ليقول لا لـ "ديكتاتورية العقيد غزالي في جزر القمر". وللتنديد بتزوير انتخابي. دخلت جزر القمر في أزمة سياسية بعد فوز الرئيس غزالي عثمان في الانتخابات التي جرت في 24 اذار/مارس والتي شككت المعارضة بمصد...
Politics
موروني / #كومورس24 : بدأت مساء يوم أمس الأحد، أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية فى تونس. التي تناقش القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية والأزمات فى اليمن وسوريا وليبيا والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال وقضايا أخرى، إلى جانب ملف الجولان والقدس. وفي كلمته، التي ألقاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جزر القمر، سيف محمد الأمين الذي يشارك في هذه القمة أعلن أن المنطقة العربية في وضع حساس مما يتطلب تدخلًا عاجلاً من قبل...
Society
موروني / #كومورس24 : نظمت الجالية القمرية في مارسيليا المدينة الفرنسية التي تظم أكبر جالية قمرية اليوم مظاهرة للتنديد بما وصفوه في جزر القمر بالانقلاب المؤسسي إشارة إلى الانتخابات المشكوك بنزاهتها والتي جرت يوم الأحد 24 من هذا الشهر وفاز فيها المرشح عثمان غزالي بحصوله على المركز الأول متقدما على جميع المرشحين الاثني عشر بنسبة %60,77 من أصوات الناخبين بإجمالي 96 ألف وستمائة وخمسة وثلاثون صوتاً. وهي نتيجة رفضها المرشحون الاخرون بالإجماع. انقر هنا لمشاهدة الف...
Society
موروني / #كومورس24 : وجهت الحركة الرئاسية في جزر القمر يوم أمس السبت، في مؤتمر صحفي اتهامات خطيرة ضد المعارضة وأشارت أن هذه الأخيرة تريد إغراق البلاد في الفوضى وبأنها تحاول التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية بالعنف.واعتبر مدير حملة المرشح الفائز عثمان غزالي، السيد علي حميد مسعدي في مؤتمر صحافي أن اللجنة الانتقالية الوطنية التي يرأسها العقيد صالح محمد عبارة عن مؤسسة ذات طابع إجرامي، مؤكدا أن هذا صالح تم توقيفه بتهمة التحريض على التمرد.