مجلس وزراء الاتحاد الافريقي يؤكد أن "الفساد هو السرطان الذي يقتل ببطء الدول الأفريقية"

شارك وزير الخارجية السيد سيف محمد الأمين في الدورة العادية الثانية والثلاثون للمجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى التي افتتحت رسميا أمس الخميس فى مقر الاتحاد الافريقي بأديس أبابا باثيوبيا تحت عنوان: “الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل إفريقيا”.
كان رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فقي، قد أشاد في كلمته الافتتاحية بالعمل الجيد الذي قامت به لجنة الممثلين الدائمين بهدف تهيئة الظروف الملائمة التي تؤدي إلى نجاح اجتماع المجلس التنفيذي.
وفيما يتعلق بالشعار العام، فقد ذكر السيد "موسى فقي" أن الأرقام المذكورة في مختلف تقارير الخبراء تبين أن الموارد المهربة من أفريقيا عن طريق الفساد إذا ما تم استثمارها في التنمية ، لكانت ستمنع وتجنبنا الاعتماد على المساعدة الخارجية.
وأضاف أن تقرير الفريق حول التدفقات المالية غير المشروعة من أفريقيا ، يبين أن الفساد المقترن المقترن بهذه الأخيرة تسبب في خسارة تتجاوز 50 مليار دولار سنويا. وأكد رئيس المفوضية مجددا أن كافة الدول الأفريقية مهتمة بموضوع هذا العام ، ومن خلال جهودنا وإجراءاتنا الجماعية يمكننا أن نتخد تدابير عاجلة على الصعيد القاري لمحاولة وقفها قدر المستطاع لنكسب الحرب ضد الفساد.
و قد ركزت النقطة الثانية في خطاب السيد "موسى فقي" على الاستقلال المالي للاتحاد الأفريقي. بالنسبة له، "انها مسألة كرامة وسيادة صنع القرار" ، مضيفاً "بدون استقلالها ، أفريقيا لا تعني شيئاً ، ومع استقلالها يمكنها أن تصبح كل شيء".
ولذلك فإنه يؤيد الاقتراح الرامي إلى تطبيق ضريبة بنسبة 0.2٪ على الواردات المؤهلة. لتمويل الاتحاد الأفريقي. وأعرب عن سروره لأن اللجوء إلى المساعدة المالية الدولية انخفض في العام الماضي بنسبة 74 في المائة. وفيما يتعلق بموضوع الفساد، أشارت السيدة فيرا سونغوي، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة بأن الفساد هو "السرطان الذى يقتل الدول الافريقية ببطء".
كما شكر رئيس المجلس التنفيذي وزير خارجية جمهورية غينيا السيد مامادي توري، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على الخطوط العريضة التي ركز عليها المجلس التنفيذي. وشدد على ضرورة أن يعجل المجلس بتنفيذ تمويل الاتحاد الأفريقي ومنطقة التجارة الحرة القارية للتعجيل باعتماد أفريقيا على الذات من أجل تحسين ظروف المعيشة.
و تجدر الإشارة أنه على هامش المؤتمر التقى الوزير سيف محمد الأمين مع عشرات من نظرائه الأفارقة والشخصيات المرموقة الأخرى من بينهم فرانشيسكو ماديرا ورؤساء الدبلوماسية في الغابون والنيجر و المغرب. كما وقد كان هناك حديث عن تعزيز العلاقات الثنائية فيما بينهم.

الاتحادالافريقي
If you notice an error, highlight the text you want and press Ctrl + Enter to report it to the editor
6 reviews in march
I recommend
No recommendations yet

تعليقات

Comments are designed to communicate and discuss the features of an enterprise or event, as well as to find out the interesting questions on it.

Politics
موروني / #كومورس24 : يزور المرشح الرسمي لحزب "جوا"، السيد/ احمدا محمود، اليوم الإثنين 18 مارس / آذار 2019 مدينة جوماني مشينازي بالقمر الكبرى لمقابلة مؤيدي حزبه الذي يرأسه الرئيس السابق سامبي. أنقر هنا لمشاهدة الفيديو https://www.facebook.com/COMOROS24.Arabic/videos/2216634135331801/
Society
موروني / #كومورس24 : حظرت إدارة السجن أي زيارة للصحفي عبد الله عبده حسن المشهور باسم "أغوا" و عبيد الله مشانغاما المحتجزين منذ شهر في سجن موروني. وسمحت فقط لصلة القرابة من الدرجة الأولى أي لأفراد الأسرة فقط برؤية المسجونين. للتذكير فإن عدد من النشطاء الصحفيين كانوا قد نظَّموا يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2019، في العاصمة القمرية موروني مظاهرة. طالبوا فيها بالإفراج الفوري عن الصحفيين المحتجزين بعدما نشرت وسائل الإعلام أن الصحفي عبيد الله مشانغاما يعاني من آلام...
Society
موروني / #كومورس24 : نظمت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، أمس الأحد 17 مارس / آذار 2019، ورشة عمل توعوية لضباط قوات الدفاع والامن حول تأمين الانتخابات الجارية في جزر القمر. وقد مكن هذا الاجتماع من التطرق الى دور قوات الامن قبل الانتخابات وخلالها وبعدها، من اجل اجراء انتخابات متوازنة وضمن الإطار القانوني. وقد كانت هذه أيضا فرصة لتذكير هذه الأخيرة بالتزاماتها وحدودها في تامين العملية الانتخابية.
Politics
موروني / #كومورس24 : وصل المرشح حامد كرهيلا، أمس الأحد 17 مارس / آذار 2019 إلى مدينة تسيمبيو بجزيرة أنجوان حيث نظم لقاءا جماهريا خاطب فيه أهالي المدينة وتحدث عن استعدادته لتحسين الوضع في البلاد.لم يبقى سوى أيام معدودة تفصل الناخبين بجزر القمر في 24 مارس المقبل لاختيار رئيس وحكّام للجزر الثلاث في هذا الأرخبيل. وتجري الدورة الثانية لهذه الانتخابات في 21 أبريل، وفق المرسوم، الذي يدعو الناخبين إلى اختيار حكّام الجزر الثلاث الكبرى في هذا الأرخبيل، وهي: القمر ال...
Society
موروني / #كومورس24 : رفض مواطن قمري في الخمسين من العمر يوم السبت 16 مارس/آذار 2019، في مطار الأمير سعيد إبراهيم الدولي بموروني صعود الطائرة التابعة لشركة "Int'Air Îles" المتجهة إلى جزيرة موهيلي بعد تعاطيه كمية كبيرة من الكحول جعلته غير متوازن.وفي حالة من الهيجان، ذهب إلى مكتب الشركة وطالب باسترداد ثمن التذكرة. وقد قاد سلوكه العنيف، الذي كان مصدر إزعاج للعملاء، مسؤولي شركة الطيران إلى استدعاء رجال الدرك، وهو ما جعل هذا الأخير يفر هارباً.
Politics
موروني / #كومورس24 : نظمت الحركة الرئاسية الداعمة للرئيس المنتهية ولايته والمرشح عثمان غزالي اليوم الأحد 17 مارس/آذار 2019، في مدينة مبيني الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة القمر الكبرى، لقاءا جماهيريا جمع حشدا كبيرا من أهالي المنطقة. لمشاهدة الفيديو أنقر هنا https://www.facebook.com/COMOROS24.Arabic/videos/433030364101884/
Politics
موروني / #كومورس24 : وصل المرشح الرسمي لحزب "جوا"، السيد/ احمدا محمود، يوم أمس السبت 16 مارس / آذار 2019 إلى جزيرة موهيلي حيث كان في استقباله في مطار فومبوني حشد كبير في أنصار حزب الرئيس السابق سامبي. واليوم قام مرشح "جوا" بزيارة إلى مدينة هامبه أحد مدن الجزيرة، وخاطب مؤيديه وأهالي المنطقة حول استعداداته في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 24 مارس/ آذار القادم. لمشاهدة الفيديو أنقر هنا https://www.facebook.com/COMOROS24.Arabic/videos/20603370375...
Society
موروني / #كومورس24 : باشرت وحدات الدرك الوطني في جزر القمر هذا الأسبوع في ملعب باتسي بجزيرة أنجوان، تدريباتها المتعلقة بإدارة الحشود بشكل ديمقراطي في اطار دور الدرك الاساسي للحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد.تعمل وحدات إدارة الحشود على التحكم بالتجمعات البشرية التي تسفر في بعض الأحيان عن وقوع قتلى بسبب التزاحم والتدافع، ومنع وقوع حوادث التدافع والدهس بالأقدام والسيطرة على أعمال الشغب.
Politics
موروني / #كومورس24 : تجرى الانتخابات الرئاسية في جزر القمر دورتها الأولى يوم الأحد 24 مارس/آذار المقبل، واستعدادا لها نظم يوم أمس السبت 16 مارس/آذار 2019، مؤتمر للنقاش بين كل من المرشح عثمان غزالي، والشباب، في فندق ريتاج بالعاصمة القمرية موروني بحضور عدد من الصحف والقنوات القمرية.وستمنح هذه المناقشات الفرصة للناخبين لتقييم المرشح عثمان غزالي من خلال رؤاه وبرامجه. كما ستقوده إلى الكشف عن المزيد من النقاط والتعبير عن نفسه في برامجه التنموية بالإضافة إلى شروط...